اخر المواضيع

شبكات الاتصال اللاسلكية تحصل على تعزيزٍ للحماية عبر معيار WPA3 الجديد

تنتشر اليوم شبكات الاتصال اللاسلكية العاملة بتقنية Wi-Fi في كل مكان، وهي توّفر للمستخدمين وسيلةً ممتازة للولوج لشبكة الإنترنت، وعلى الرّغم من توّفر طرق وآليات للحماية، إلا أنها غير كافية لصد هجمات المخترقين المتزايدة خلال السنتين الأخيرتين بشكلٍ كبير. هذه الأمور استدعت إطلاق معيار الحماية الجديد WPA3 والذي يهدف لتوفير مستوى أعلى من الحماية وضمان خصوصية المستخدمين عند الاتصال بالإنترنت عبر شبكات Wi-Fi.
تعتمد شبكات الاتصال اللاسلكية اليوم على معياريين أساسيين في مجال الحماية: WPA و WPA2، حيث ترمز الأحرف إلى Wireless Protected Access، وعلى الرّغم توفير قناة اتصال مشفرة بين المستخدم وشبكة الإنترنت باستخدام هذين المعيارين، إلا أن المخترقين لطالما تمكنوا من إيجاد ثغرات تمكنهم من الوصول لأجهزة المستخدمين، خصوصًا عند استخدام شبكات الاتصال العامة (المفتوحة Public Wi-Fi).
اليوم، وبعد حوالي 14 عام من إطلاق معيار WPA2، قامت رابطة Wi-Fi Alliance بالكشف عن معيار الحماية الجديد WPA3 والذي يتميز باحتوائه على وسائل وطرق تعزز من مستوى الحماية عند استخدام شبكات Wi-Fi، وذلك بدءًا من تشفيرٍ متقدم للبيانات عند استخدام شبكات الاتصال المفتوحة، بالإضافة إلى تعزيز الحماية ضد سرقة المعلومات الشخصية حتى لو لم يقم المستخدم باختيار كلمة سر معقدة، بالإضافة لتبني حزمة الحماية بدقة 192-بت.
من ناحيةٍ أخرى، وعلى الرّغم من أهمية طرح معيار حماية وتشفير جديد، إلا أنه من المتوقع ألا نشاهده قريبًا، حيث يتطلب تنفيذه توافقًا من قبل أجهزة المستخدمين، سواء كانت هواتف ذكية أو حواسيب شخصية أو موّجهات إشارة Routers. بكل الأحوال، أكّد الإعلان أن طرح هذه الأجهزة سيبدأ خلال العام الحاليّ.

ليست هناك تعليقات